Listen text or icon
استخدام منخفض الكربون

ضمن مشروع مشترك بين "مصدر" و"ايبردرولا" تركيب أول توربينة رياح في محطة "ايغل بحر البلطيق" لطاقة الرياح البحرية

09 مايو 2024
2
125
الأخبار رياح
  • تركيب أول توربينة رياح من أصل 50 توربينة ستضمها محطة "ايغل بحر البلطيق" لطاقة الرياح البحرية بقدرة 476 ميجاواط

  • "ايغل بحر البلطيق" مشروع مشترك بين "إيبردرولا" و"مصدر" سيزود حوالي 475 ألف منزل بطاقة متجددة بحلول نهاية عام 2024

  • يتم توريد توربينات الرياح من قبل شركة "فيستاس" في حين يتم تركيبها بالاستعانة بالسفينة الرافعة "بلو ترن" المملوكة من شركة "فرد أولسن ويندكارير"

برلين/الإمارات العربية المتحدة، 09 مايو 2024: أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، وشركة "إيبردرولا" الرائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، عن تركيب أول توربينة رياح في مشروعهما المشترك محطة "ايغل بحر البلطيق" لطاقة الرياح البحرية التي ستضم 50 توربينة رياح وتبلغ قدرتها الإجمالية 476 ميجاواط.

وبالتعاون مع شركة "فيستاس"، سيتم نقل التوربينات المتبقية إلى موقع البناء البحري خلال الأشهر القادمة ليتم تركيبها باستخدام سفينة رافعة متخصصة بتثبيت توربينات الرياح وهي مملوكة لشركة "فرد أولسن ويندكارير".

وتسير أعمال الإنشاء في محطة "ايغل بحر البلطيق" التي تقام في بحر البلطيق بألمانيا وفق الجدول الزمني المحدد لتكون جاهزة للتشغيل في أواخر عام 2024، حيث ستوفر الكهرباء بالاعتماد على الطاقة المتجددة لنحو 475 ألف منزل وتساهم في دعم عملية التحول في قطاع الطاقة الألماني.

وفي هذه المناسبة، قال فيليب مونتيرو، الرئيس التنفيذي لشركة "إبيردرولا ألمانيا": "بدأت تظهر معالم محطة "ايغل بحر البلطيق" في بحر البلطيق بألمانيا مع تركيب أول توربينة رياح، لتكون بمثابة بداية المرحلة النهائية من أعمال إنشاء المحطة التي من المتوقع أن تدخل حيز التشغيل في أواخر هذا العام. وأتوجه بالشكر لكافة أعضاء فريق العمل على جهودهم الكبيرة وأداءهم المتميز. وبفضل دعم شركة "فيستاس" وشركائنا في "مصدر"، فإننا واثقون من إتمام عمليات الإنشاء بنجاح. ومع تشغيل محطة "ايغل بحر البلطيق" التي تعد ثاني محطة لطاقة الرياح البحرية لشركة "ايبردرولا ألمانيا" في بحر البلطيق، تواصل الشركة نموها ودورها المهم في دعم عملية التحول في قطاع الطاقة الألماني".

من جهته، قال حسين المير، مدير إدارة مشاريع طاقة الرياح البحرية العالمية في "مصدر": "سعداء بإنجاز هذه الخطوة المهمة بالتعاون مع شركائنا في "ايبردرولا" و"فيستاس" ضمن مساعينا لاستكمال إنشاء مشروع محطة "ايغل بحر البلطيق" لطاقة الرياح البحرية، وذلك في إطار التزام "مصدر" بدعم تطوير مشاريع طاقة الرياح البحرية حول العالم. وسوف توفر هذه المحطة طاقة نظيفة ومتجددة لمئات آلاف المنازل، فضلاً عن مساهمتها في الحد من الانبعاثات الكربونية ودعم عملية التحول في قطاع الطاقة بألمانيا. وإننا نتطلع إلى دخول المشروع حيز التشغيل في الأشهر القادمة، وتحقيق فوائد ملموسة للمجتمع المحلي وتقديم حل مبتكر في مجال الطاقة المستدامة".

من جانبه، قال نيلز دي بار، رئيس شركة "فيستاس" شمال ووسط أوروبا: "يمثل تركيب أول توربينة رياح في محطة "ايغل بحر البلطيق" إنجازاً مهماً يعكس جهود كافة الشركاء في دعم تحقيق أهداف ألمانيا بتوفير مصادر طاقة نظيفة وآمنة في منطقة بحر البلطيق. وتفخر "فيتساس" بمشاركتها في هذا المشروع ونثمن ثقة شركائنا في تقنيتنا وتعاونهم المثمر معنا منذ بداية المشروع."

وستضم محطة "ايغل بحر البلطيق" لطاقة الرياح البحرية 50 توربينة رياح من طراز (فيستاس V147) بقدرة 9.5 ميجاواط لكل توربينة. ويبلغ قطر كل توربينة 174 متراً ويبلغ ارتفاع محورها 107 أمتار.

ويبلغ طول شفرات التوربينة المعززة 85 متراً وقد تم تصميمها لتوفر فعالية عالية في ديناميكية الهواء وتخفيف الأحمال. ويصل ارتفاع التوربينات النهائية إلى 194 متراً.

وتعتبر السفينة الرافعة "بلو ترن" التابعة لشركة "أولسن ويند كارير" خياراً مناسباً للتعامل مع التضاريس الصعبة في بحر البلطيق وذلك بفضل ارتفاع أرجلها. ونظراً لامتلاكها رافعة رئيسية بقدرة 800 طن وسطح سفينة بسعة حمولة متغيرة تبلغ 8750 طناً، تقوم السفينة بنقل الأبراج ومقصورات المحرك والشفرات الدوارة إلى موقع البناء البحري وتركيبها على منصات التوربينات. وقد اكتسبت "فرد أولسن ويندكارير" خبرة في منطقة بحر البلطيق خلال إنشاء محطة "ويكينغر" لطاقة الرياح البحرية التابعة لشركة "ايبردرولا".

ويعد مشروع محطة "ايغل بحر البلطيق" جزءاً مهماً من مشاريع "حوض البلطيق" التي تطورها شركة "ايبردرولا" في منطقة بحر البلطيق الألمانية. ويقع الحوض في شمال شرق جزيرة "روغن" قبالة سواحل "بوميرانيا"، ويتم التخطيط له وتشغيله من ميناء "موكران" في "ساسنيتز".

ومن المقرر أن يتم تشغيل محطة "ايغل بحر البلطيق" لطاقة الرياح البحرية بقدرة 476 ميجاواط في أواخر عام 2024، وستعمل على تزويد حوالي 475 ألف منزل بطاقة متجددة وتفادي انبعاث نحو 800 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وكانت "مصدر" و"إيبردرولا" قد وقعتا اتفاقية شراكة استراتيجية للاستثمار المشترك في محطة "ايغل بحر البلطيق" في يوليو 2023. كما أعلنت الشركتان خلال مؤتمر COP28 عن شراكة استراتيجية بقيمة 15 مليار يورو لاستشكاف فرص التطوير المشترك لمشاريع طاقة رياح بحرية وهيدروجين أخضر في عدد من أبرز الدول الرائدة في هذا القطاع كألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

play-button

شاهد الفيديو